Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة للسلوك التوافقي لدى الأطفال
الذين يعانون من تأخر عقلي بسيط المندمجين وغير المندمجين مع أطفال عاديين في بعض الأنشطة المدرسية
الناشر
عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. الدراسات النفسية والاجتماعية،
المؤلف
مصباح، حسام عبد العزيز عبد المعطى
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
270ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

الكشف عن الإختلافات بين أطفال المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس السلوك التوافقى بعد تطبيق تجربة الدمج .
2- الكشف عن الإختلافات بين أطفال المجموعة الضابطة على مقياس السلوك التوافقى قبل وبعد تطبيق الدمج .
3- الكشف عن الإختلافات بين أطفال المجموعة التجريبية على مقياس السلوك التوافقى قبل وبعد تطبيق الدمج .
4- الكشف عن الإختلافات بين أطفال المجموعة التجريبية على مقياس السلوك التوافقى فى القياسين البعدى والتتبعى .
ثالثاً:أهمية الدراسة:-
تسعى الدراسة للكشف عن أثر دمج الأطفال الذين يعانون من تأخر عقلى بسيط مع أطفال عاديين فى بعض حصص النشاط المدرسى على سلوكهم التوافقى .
رابعاً : الإجراءات المنهجية للدراسة :-
}1{ عينة الدراسة :-
- عينة الأطفال المتخلفين عقلياً وتكونت من (20) طفلاً من الفصول الملحقة بمدرسة كفر الأشراف الإبتدائية , مقسمين إلى (10) أطفال مجموعة تجريبية والتى يتم دمجها مع الأطفال العاديين فى بعض حصص النشاط المدرسى , (10) أطفال مجموعة ضابطة تظل فى برنامجها الدراسى العادى
- عينة الأطفال العاديين وتشمل (10) أطفال بمدرسة كفر الأشراف الإبتدائية
} 2 { أدوات الدراسة :-
أ- مقياس السلوك التوافقى – الجزء الثانى A.B.S
( ترجمة وإعداد صفوت فرج , ناهد رمزى : 1995 )
ب- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
الصورة الرابعة ( 1998)

جـ - إستمارة تقدير المستوى الإقتصادى. الإجتماعى
( عبد العزيز الشخص : 1990 )
د- برنامج الأنشطة ( إعداد الباحث)